صحيفة مدينة الحد الالكترونية
السبت 4 مايو 2024

جديد الصور
جديد المقالات
جديد البطاقات
جديد الجوال
جديد الأخبار
جديد الصوتيات




جديد الصور

جديد البطاقات

جديد الجوال

جديد الفيديو

المتواجدون الآن


تغذيات RSS

الأخبار
اخبار بحرينية
النائب قراطة : طيران الخليج رفضت بيع اسم الشركة بمبلغ 100 مليون دينار
النائب قراطة : طيران الخليج رفضت بيع اسم الشركة بمبلغ 100 مليون دينار
09-07-14 05:15
البحرين :

قال النائب أحمد قراطة لصحيفة “البلاد” إن الناقلة الوطنية رفضت عروضا من جهات عالمية لشراء اسم الشركة “طيران الخليج” بمبلغ يصل إلى 100 مليون دينار وذلك منذ قرابة 4 سنوات.
وتساءل عن سبب عدم ضم الفنادق التي تساهم الشركة بأسهم فيها ضمن مشروع الشركة القابضة للطيران التي ستنضوي تحت مظلة شركة “ممتلكات” الذراع الاستثماري للدولة.
وقال قراطة للصحيفة: “توجد لدى شركة طيران الخليج استثمارات وأسهم من بينها فندق الخليج في البحرين وفندق الخليج في دار السلام”.
وكان الرئيس التنفيذي لشركة طيران الخليج ماهر المسلم قد أعلن قبل يومين عن أن وجود شركة قابضة تملك جميع الأصول المتعلقة بالطيران مثل طيران الخليج مثل باس وشركة مطار البحرين وأكاديمية الخليج لتدريب الطيران سيخدم الشركة وينبغي أن يكون نشاطها مندرجا في شركة واحدة، وأن هذا الموضوع يتعلق بشركة “ممتلكات” وأن العملية تسير ببطء.
وذكر قراطة أن الشركة مازالت تتلقى دعما حكوميا ضخما من الدولة ولكن لا يجري توريد أرباح شركة “ممتلكات” الى الميزانية العامة للدولة.
وقال: “صحيح أن مشروع اعادة الهيكلة أسهم في خفض خسائر شركة طيران الخليج وذلك عبر قرارات مثل خفض عدد العمالة وإغلاق بعض الخطوط والمحطات ولكن من ضمن خطط الشركة المقبلة فتح خطوط ومحطات جديدة وذلك يعني انفاقا ماليا جديدا وذلك أمر طبيعي”.
وأضاف: “من المؤسف أن المبالغ المطلوبة لإعادة فتح أيّ خط تكلف الميزانية أكثر من المبالغ المطلوبة لإغلاقه وهنا بيت القصيد”.
وانتقد قراطة بيع الشركة لكثير من أصولها في الفترة الماضية.
وأكد أن الشركة بحاجة الى طاقات وطنية متخصصة ومهنية.
واستدل بأن كبريات شركات الطيران في المنطقة، مثل الخطوط الجوية القطرية وطيران الاتحاد وطيران العربية، تحتضن كفاءات بحرينية، وتوجد بها طاقات وطنية كانت تعمل في شركة طيران الخليج.
ونبه الى أهمية أن يضم مجلس إدارة الشركة عقليات مصرفية ومختصة في قطاع الطيران وبحيث يكون متخصصا في عودة الشركة الى الربحية والتنافسية مع الشركات الأخرى.
كما انتقد قراطة كثرة الإنفاق على الشركات الاستشارية المعاونة لعمل الشركة.
وكان الرئيس التنفيذي للشركة ماهر المسلم قد قال قبل يومين إن الشركة تعتزم تخفيض حجم خسائرها التشغيلية بنسبة 20 % بنهاية العام 2014.
وسبق أن أعلنت شركة طيران الخليج عن تقليص خسائرها للعام 2013 خلال العام الماضي بنحو 52 % لتصل إلى حوالي 93 مليون دينار مقارنة مع خسائر بلغت حوالي 196 مليون دينار في 2012.
وكانت الحكومة في نهاية العام 2012 قد فتحت اعتمادا إضافيا بمبلغ 185 مليون دينار بحريني لإعادة رسملة شركة طيران الخليج، من خلال معالجة الوضع الحالي للشركة وضمان استمرارية عملها بنجاح على المدى البعيد من أجل تسديد ديون الشركة الآنية وتغطية تكاليف إعادة الهيكلة في المستقبل، ومراجعة وضعية الاسطول الحالي وتخفيض حجم الخسائر.

تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 935


خدمات المحتوى



تقييم
0.00/10 (0 صوت)




Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.

صحيفة مدينة الحد الالكترونية
جميع الحقوق محفوظة ل صحيفة مدينة الحد الالكترونية


الرئيسية |الصور |المقالات |البطاقات |الملفات |الجوال |الأخبار |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى