صحيفة مدينة الحد الالكترونية
الأحد 28 أبريل 2024

جديد الصور
جديد المقالات
جديد البطاقات
جديد الجوال
جديد الأخبار
جديد الصوتيات




جديد الصور

جديد البطاقات

جديد الجوال

جديد الفيديو

المتواجدون الآن


تغذيات RSS

الأخبار
اخبار مدينة الحد
الخاجة : مفاوضات مع شركتين أوروبية وآسيوية لاستئجار وحدات صناعية في “واحة بيتك” باستثمار يبلغ 15 مليون دولار
الخاجة : مفاوضات مع شركتين أوروبية وآسيوية لاستئجار وحدات صناعية في “واحة بيتك” باستثمار يبلغ 15 مليون دولار
26-06-15 03:02
الحد - البلاد :


كشف رئيس مجلس إدارة “واحة بيتك الصناعية”، التي أنشأها بيت التمويل الكويتي (بيتك) لتأجير وحدات صناعية في مدينة سلمان الصناعية، أسامة الخاجة، عن مفاوضات مع شركتين أوروبية وآسيوية لاستئجار وحدات صناعية في “واحة بيتك” باستثمار يبلغ 15 مليون دولار، مشيراً إلى أن الإجراءات مع إدارة المناطق الصناعية بوزارة الصناعة والتجارة على مشارف الانتهاء، ومن المتوقع الحصول على الموافقة النهائية في يوليو المقبل للتمكين من توقيع الاتفاقية النهائية مع “واحة بيتك”.
وقال الخاجة لـ “البلاد” إن الشركتين ستستأجر مساحة إجمالية تبلغ 66 ألف قدم، لافتاً إلى أن الشركات تعمل إحداهم في مجال النفط والغاز والثانية في مجال التكنولوجيا، وستخلق الشركتين وظائف متخصصة تبلغ 120 وظيفة، مشيراً إلى أن المساحة المتبقية للاستئجار في الواحة بعد التوقيع النهائي مع الشركتين ستكون أقل من 20 %.
وأكد الخاجة أن هناك دراسات لاستثمار شركات أجنبية أخرى في قطاعات الألمنيوم والتكنولوجيا والهندسة والأثاث، وأشار إلى أن الواحة استقطبت حتى الآن استثمارات تبلغ قيمتها 200 مليون دولار وضعتها الشركات العالمية في هذه المنطقة الصناعية الواقعة في شمال جزيرة المحرق.
وحول توسعة واحة بيتك الصناعية قال: “حالياً مشروع التوسعة قيد تقيم الدراسة الأولية، للأخذ في الاعتبار أن تلبي التوسعة الجديدة للواحة احتياجات سوق العمل، كون البعض يحتاج إلى مساحات صغيرة أو مكاتب”.
وأفاد أن المرحلة الأولى من واحة بيتك الصناعة نجحت في استقطاب الاستثمارات الأجنبية للبحرين، ومعظمها شركات لها علاقة بالقيمة المضافة وهي من المشاريع والصناعات الخفيفة، والصناعات النظيفة وتلك التي ليس لها تأثيرات على البيئة - الصناعات التي لا تستهلك كميات كبيرة من الطاقة في عملية الإنتاج والصناعات التي ليس فيها عرض كبير من السوق على الصناعات المشابهة لها.
ولفت إلى أن هناك حاجة للمساحات الصغيرة وسيتم أخذها في الاعتبار عند البدء بالمرحلة الثانية من المشروع، مبيناً أنه لم يتم تحديد تاريخ للبدء بالمرحلة الثانية ولكن هناك رغبة أكيدة للتوسعة في حالة الانتهاء من 90 % من تأجير وحدات المرحلة الأولى.
وأضاف الخاجة: “سوف نستفيد من خبرتنا وتجاربنا في المرحلة الأولى في تصميم المرحلة الثانية، فقد وجدنا في المرحلة الأولى طلبا متزايدا على الوحدات الصناعية الصغيرة، وعليه سيتم أخذ هذا الأمر بعين الاعتبار لتوفير الحجم المطلوب من الوحدات الصناعية، مما يعطي مرونة في استقطاب زبائن جدد وأكثر”، وستستثمر “واحة بيتك” 20 مليون دولار في المرحلة الثانية.
وفي ما يتعلق بالاستثمارات الخارجية أفاد الخاجة، أن هناك فرصاً استثمارية في السعودية يتم دراستها حالياً، وتتركز على تنمية المناطق الصناعية، إضافة إلى سكن العمال وإنشاء مراكز للتدريب، وقال: “نأمل أن ننقل تجربتنا للبلدان المجاورة في أي مشاريع مقبلة بقيمة مضافة”.
وكانت “واحة بيتك” قد استأجرت من وزارة الصناعة والتجارة، أرضا تبلغ مساحتها 170 ألف متر مربع من مدينة سلمان الصناعية، وقسمت العمل فيها إلى مرحلتين، إذ قامت بتطوير أرض تبلغ مساحتها 110 ألف متر مربع وأنشأت فيها وحدات صناعية جاهزة للتأجير للشركات الراغبة في إقامة مقار لها في المدينة الصناعية. وتبقت أرض مساحتها تبلغ 60 ألف متر لا زالت ضمن المرحلة الثانية للمشروع التي لم يتم تطويرها بعد.
وتبلغ مدة استئجار “واحة بيتك” لهذه الأراضي 25 عاما قابلة للتجديد، وبمبلغ قيمته 500 فلس للمتر المربع في الشهر. واستقطبت الواحة في المرحلة الأولى 20 شركة تستأجر مساحات تبدأ من 2000 متر مربع، جميعها من الصناعات الصغيرة والمتوسطة.
يذكر أن مشروع واحة بيتك عبارة عن مجمع صناعي أقيم وفق أحدث التقنيات في منطقة البحرين العالمية للاستثمار، والتي تم تصميمها لجذب الاستثمارات ذات القيمة المضافة العالية. كما يمكن للشركات الأجنبية الاستفادة من اتفاقية التجارة الحرة مع الولايات المتحدة التي وقعتها البحرين في أغسطس 2006.

تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 1937


خدمات المحتوى



تقييم
9.02/10 (11 صوت)




Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.

صحيفة مدينة الحد الالكترونية
جميع الحقوق محفوظة ل صحيفة مدينة الحد الالكترونية


الرئيسية |الصور |المقالات |البطاقات |الملفات |الجوال |الأخبار |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى