صحيفة مدينة الحد الالكترونية
السبت 27 أبريل 2024

جديد الصور
جديد المقالات
جديد البطاقات
جديد الجوال
جديد الأخبار
جديد الصوتيات




جديد الصور

جديد البطاقات

جديد الجوال

جديد الفيديو

المتواجدون الآن


تغذيات RSS

الأخبار
اخبار مدينة الحد
الفيلم البحريني “الشجرة النائمة” لمخرجنا البحريني الشاب محمد راشد بوعلي سفير البحرين في المهرجانات العالمية
الفيلم البحريني “الشجرة النائمة” لمخرجنا البحريني الشاب محمد راشد بوعلي سفير البحرين في المهرجانات العالمية
25-12-14 05:39
البلاد - طارق البحار


يعتبر الفيلم البحريني “الشجرة النائمة” لمخرجنا البحريني الشاب محمد راشد بوعلي والذي أخرج وأنتج العديد من الأفلام القصيرة الناجحة من بينها: “بينهم،” و”غياب”، و”البشارة”، و”كناري” إن كان الحلم الذي تحول لحقيقة، حيث عمل مع المبدع فريد رمضان على السيناريو والأفكار لأكثر من 9 سنوات، ويعتبر ايضا إنجاز مهم للسينما البحرينية والخليجية بعد سنوات من التوقف عن انتاج الافلام البحرينية الطويلة، حيث يأتي الفيلم كالتجربة الاولى للمخرج الشاب والثالثة لكاتبه فريد رمضان.
الفيلم دخل بنجاح مؤخرا مهرجان دبي السينمائي الدولي في مسابقة “المهر الذهبي” لهذا العام ضمن عرضه العالمي الأول، بعد أن نافس على “جائزة آي دبليو سي للمخرجين” في أولى دوراتها في مهرجان دبي الدولي في العام 2012، ونال دعما من برنامج “انجاز” وهو من انتاج شركة نوران بكتشرز.
رحلة الفيلم تبدأ مع الاحداث خيث يقدم يحكي قصة “أمينة” التي تعاني من شلل دماغي، ويفرض على والديها “جاسم” و”نورة” أن يحرصا على رعايتها. وهكذا تُلازم “نورة” البيت متفرغة للعناية بابنتها، بينما ينأى “جاسم” عن حياته العائلية، ويغرق في عزلته، ما يُشحن الأجواء بالتوتر، مدفوعاً بيأسه، ووجوده الذي يتلاعب به الأسى. لا يجد “جاسم” نفسه، إلا وهو يمضي في رحلة أمل نحو “شجرة الحياة” الأسطورية، وكل قاصديها مأخوذين بها، وما يحيط بها جارف لا يَعترف بالزمن والفناء، فتستعيد الحياة معناها، وتصحو السعادة التي تسرّبت من بين أصابع “جاسم” و”نورة”، ويعيشان زواجهما من جديد في احداث تعتمد على قصة حقيقية، عاشها المخرج بكل تفاصيلها، حيث كان لديه أخت مصابة بمرض الشلل الدماغي، وكان طيلة الوقت شاهداً على المعاناة في تعاملهما معها بصياغة فلسفية جميلة برزت فيها الى جانب النجم جمعان الرويعي والرائعة هيفاء حسين الطفلة حوراء شريف التي تعد أصغر ممثلة في الفيلم، والذي تحملت فيه دوراً صعباً أجبرها على زيارة العديد من المستشفيات وتقمص الدور الكبير عليها باداء رائع اثنى عليها كل من شاهد الفيلم.
ظهرت النجمة هيفاء حسين في الفيلم بدور معقد ومركب وهو “الأم”، والذي تعد الأولى سينمائياً كبطولة مطلقة لها في فيلم روائي طويل الى جانب اداء الرويعي المذهل في تقاطعات شخصيته واداءه المعروف سلفا عند الجميع في فيلم تفاصيله مفعمة بالإحساس والمشاعر الإنسانية وتقدم فكرة عن بعض العادات والتقاليد والتراث البحريني، حيث شجرة الحياة، الاسطورية التي يبلغ عمرها 500 عام، وتوجد في وسط الصحراء بدون ماء ومطر، ولكنها تقف فوق تلة، تعطي شعوراً ما بالأمل لكل من يزورها.
الى جانب الرويعي وهيفاء الفيلم من بطولة مجموعة من الفنانين المبدعين مثل القديرة مريم زيمان، وإبراهيم خلفان، وإبراهيم الحساوي، الى جانب الطفلة حوراء تلفت. ووضع الموسيقى التصويرية الموسيقار محمد حداد، مدير التصوير محمد مغرواي و مونتاج صالح ناس. وقد تمت عمليات ما بعد الإنتاج في أستوديو “وايت لايت” في تايلند. يعتبر الفيلم باكورة إنتاج شركة نوران بكتشرز للأفلام الروائية الطويلة، بإنتاج مشترك مع هيئة شئون الإعلام في مملكة، البحرين وبنك البحرين للتنمية و إنجاز (مبادرة سوق دبي السينمائي) وبدعم كل من : مويراي كوميونيكيشن، فندق شيراتون البحرين ، وشركة الخليج لصناعة البتر وكيماويات . وبرعاية كل من : طيران الخليج، بيت السفر ، فيكتوري انترناشيونال برودكشن، و حدائق الأمين.
المخرج محمد راشد بوعلي والسينارست فريد رمضان عملا سابقا على العديد من الأفلام التي حققت جوائز دولية. إضافة إلى “الشجرة النائمة” عُرف فريد رمضان بكتابته لأهم تجربتين بحرينيتين وهما فيلم “حكاية بحرينية” عام 2006، وفيلم “زائر” 2004، ولديه تجربتين عربيتين في طور مرحلة الإنتاج لفيلم كتبه لمخرج من الإمارات العربية المتحدة، وفيلم آخر لمخرج فلسطيني

تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 1043


خدمات المحتوى



تقييم
8.51/10 (9 صوت)




Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.

صحيفة مدينة الحد الالكترونية
جميع الحقوق محفوظة ل صحيفة مدينة الحد الالكترونية


الرئيسية |الصور |المقالات |البطاقات |الملفات |الجوال |الأخبار |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى