صحيفة مدينة الحد الالكترونية
السبت 11 مايو 2024

جديد الصور
جديد المقالات
جديد البطاقات
جديد الجوال
جديد الأخبار
جديد الصوتيات




جديد الصور

جديد البطاقات

جديد الجوال

جديد الفيديو

المتواجدون الآن


تغذيات RSS

الأخبار
اخبار مدينة الحد
الدكتور منصور الجمري يزور مجلس الشروقي بمدينة الحد
 الدكتور منصور الجمري يزور مجلس الشروقي بمدينة الحد
13-07-14 12:45
الحد - محرر الشئون المحلية


يتخيَّل الزائر لمدينة الحد، سواء في ليالي شهر رمضان المبارك أم في سائر شهور السنة، وهو يسير بين طرقاتها وأزقاتها ويتأمل وجوه أهليها الطيبين... أنه يسير نحو رحاب واسعة من الكرم والأصالة والطيبة ثم ما يلبث أن يترجم ذلك التخيُّل إلى حقيقة... فهذه هي حقيقة أهالي مدينة الحد الطيبين، يلي ذلك، الشعور الكبير بنسمات الماضي العريق لهذه المدينة التي تشير معظم المصادر إلى أن هذه المدينة تحوّلت إلى بندر أو مرفأ أو ميناء للغوص في الخليج العربي في النصف الثاني من القرن التاسع عشر.

وتشير معظم المصادر إلى أن أهل الحد اشتهروا بالغوص وصيد الأسماك قبل الطفرة النفطية قطعاً، ولا يزال أهل الحد، مرتبطين بعطاء البحر ليتشاركوا في الأصالة مع أهل البحرين في الارتباط بالأرض والنخل وعيون الماء والبحر والسفن والأشرعة التي تحمل بياض شعب كريم كان ولا يزال محتفظاً بمعاني الزمن الجميل وينقلها إلى الأجيال، مهما تكن رياح التغيير والتنفير والتمييز والدعوات الدخيلة على مجتمع يرفضها من الأساس.

في مجلس عائلة الشروقي، دار حديث في إطار ما تقدم... البحر والنخل والتاريخ، ففي ضيافة المجلس لرئيس تحرير صحيفة “الوسط” منصور الجمري وعدد من الضيوف، كان أبناء الشروقي: جاسم، محمد، إبراهيم، ثابت وعدد من شباب العائلة يستقبلون الضيوف بكل ترحاب وضيافة ومحبة، ولعلّ الاستقبال كان مع جاسم الشروقي الذي شرح جزءاً من تاريخ مدينة الحد العريقة وهو يشير إلى صورة قديمة ربما عمرها اليوم نحو 150 عاماً حيث التقطت فيما بين عامي 1850 و1870 دون وجه دقة، وكم هي جميلة تلك الذكريات التي تعود بالناس إلى منطقة الزمّة التي تعتبر منطقة البساتين في الجزء الشمالي من الحد والذي يسير منه الآتي إلى الحد ليصل إلى نهاية (حد) المدينة عن منطقة (رأس الماشية).

وتصدرت أحاديث وحكايا الزمن الجميل من الذكريات والقصص التي ربطت أهل البحرين من الطائفتين الكريمتين جُلَّ السوالف، لما لها من جمال خاص وانعكاس روحي وثقافي واجتماعي وإنساني طيب في نفوس المتلقي ولاسيما فئة الشباب، حيث تحدث جاسم الشروقي عن العلاقات التي ربطت أهالي الحد بسائر قرى المحرق ومنها الدير وسماهيج وقلالي، بل وارتباط الناس بعلاقات وثيقة مع أهل الحالات فيما تحدث عن قصص جميلة ومواقف مع أناس أعزاء على قلبه من أهل جزيرة النبيه صالح، مشدداً على أن هذه الروابط هي المنبع الأصيل الذي يربط أهل البحرين، ويوثق رابط الطائفتين الكريمتين مهما كانت الظروف.

ومن جانبه، عبر رئيس تحرير “الوسط” منصور الجمري عن اعتزازه بأهل البحرين عموماً لما يحملونه من وجدانهم من محبة حقيقية قادرة على التصدي لكل الممارسات السيئة التي تحاول تفتيت المجتمع، كما عبّر عن اعتزازه وحبه لأهل مدينة الحد التي كانت ولا تزال جزءاً من التاريخ الذي صنعه الأجداد وهم يبنون البلاد في كل رحلة غوص يشقون بها البحر ويواجهون الصعاب، متمنياً أن يعمل الجميع على زيادة الصلة والحفاظ على هذا النسيج وعدم السماح لأي معكرات مهما كان مصدرها التأثير على هذا الموروث الديني والعربي والإنساني البحريني الأصيل، والذي يمثل شكلًا من أشكاله الجميلة مجلس عائلة الشروقي الذي تأسس في العام 1860 ميلادية وكان منذ ذلك الحين يفتتح أبوابه للوفاد بعد صلاة العشاء، كما تميز منذ القدم بأن هناك مجلساً آخر يلتقي فيه أبناء العائلة مع الجيران والضيوف بعد صلاة الفجر.

وفي ختام المجلس، تعرف الحضور على معلومات عن المنطقة المحيطة بجامع الحد الجنوبي وأشهر العوائل والمنازل التي كانت تجاور الجامع، بالإضافة إلى أشهر الشخصيات.

تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 921


خدمات المحتوى



تقييم
10.00/10 (1 صوت)




Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.

صحيفة مدينة الحد الالكترونية
جميع الحقوق محفوظة ل صحيفة مدينة الحد الالكترونية


الرئيسية |الصور |المقالات |البطاقات |الملفات |الجوال |الأخبار |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى