صحيفة مدينة الحد الالكترونية
الأحد 28 أبريل 2024

جديد الصور
جديد المقالات
جديد البطاقات
جديد الجوال
جديد الأخبار
جديد الصوتيات




جديد الصور

جديد البطاقات

جديد الجوال

جديد الفيديو

المتواجدون الآن


تغذيات RSS

الأخبار
اشراقة المستقبل
اسرار لقاءات ولي العهد مع اطراف حوار التوافق الوطني
اسرار لقاءات ولي العهد مع اطراف حوار التوافق الوطنيالصورة من انستغرام سلمان بن حمد
16-01-14 05:10
الوسط - محرر الشئون المحلية

في تطور لافت ومفاجئ، التقى ولي العهد نائب القائد الأعلى النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة بوفد من المعارضة برئاسة الأمين العام لجمعية الوفاق الشيخ علي سلمان، ووفد من ائتلاف جمعيات الفاتح برئاسة الشيخ عبداللطيف المحمود، ووفد من مجلسي النواب والشورى برئاسة خليفة الظهراني وعلي الصالح، وذلك بهدف إعادة تحريك حوار التوافق الوطني بـ «نمط جديد».

الاجتماع هو الأول من نوعه منذ مارس/ آذار 2011، عندما قاد حينها سمو ولي العهد جلسات حوار مع جمعية الوفاق (والمعارضة)، ومع تجمع الوحدة الوطنية، والذي نتج عنه آنذاك مبادرة ولي العهد ذات النقاط السبع. غير ان اللقاءات والمبادرة تم الغاؤها بعد إعلان حالة السلامة الوطنية ما بين 15 مارس 2011 و1 يونيو/ حزيران 2011.

بعد ذلك، انطلق «حوار التوافق الوطني» في شهر يوليو/ تموز 2011، ولكن المعارضة انسحبت منه بعد احتجاج على تمثيلها بـ35 مقعدا من بين 300 شخصية شاركت في نقاشات اعتبرتها المعارضة تضييعاً للوقت وللقضايا الأساسية.

ثم انطلق حوار آخر في نسخة جديدة «لاستكمال الشق السياسي من حوار التوافق الوطني» في 10 فبراير/ شباط 2013، وتم تعليقه في 8 يناير/ كانون الثاني 2014، بعد انسحاب المعارضة في 18 سبتمبر/ أيلول 2013 احتجاجاً على اعتقال وملاحقة قيادي المعارضة واستمرار الحملات الأمنية والإعلامية والمحاكمات والإجراءات المشددة.

وحتى يوم أمس (الأربعاء 15 يناير 2014) كانت الآفاق منغلقة والتوقعات بأن تنزلق الأوضاع الأمنية سوءاً، غير ان خبراً مفاجئاً عن لقاء سمو ولي العهد بثلاثة وفود غيّر المشهد السياسي.

ففي أمس الأول (الثلثاء 14 يناير 2014) تسلمت جمعية الوفاق رسالة خطية من سمو ولي العهد تدعوهم

للالتقاء في اليوم التالي في ديوان ولي العهد بقصر الرفاع. كما تسلمت ثلاث جمعيات من ائتلاف الفاتح (تجمع الوحدة الوطنية، والأصالة والمنبر الاسلامي) رسائل مماثلة، وتسلم اعضاء السلطة التشريعية الذين شاركوا في حوار التوافق الوطني دعوات مشابهة.

جمعية الوفاق اجتمعت مع جمعيات المعارضة الخمس، وأبلغتهم بالرسالة التي استلموها، واتفق الجميع على استجابة المعارضة من خلال وفد جمعية الوفاق (بحسب الدعوة) على ان تطرح الوفاق وجهات نظر المعارضة، وان تشتمل اللقاءات المستقبلية شخصيات من الجمعيات المعارضة الأخرى.

وفي العاشرة والنصف من صباح أمس الأربعاء، بدأ أول اللقاءات بين سمو ولي العهد ووفد جمعية الوفاق ترأسه الشيخ علي سلمان وحضره كل من خليل المرزوق وعبدالجليل خليل وسيدجميل كاظم كممثلين للمعارضة. كما حضر هذا اللقاءات واللقاءين الآخرين كل من رئيس مجلس النواب خليفة الظهراني، ورئيس مجلس الشورى علي الصالح ووزير الديوان الملكي الشيخ خالد بن أحمد آل خليفة، ووزير الداخلية الشيخ راشد بن عبدالله آل خليفة والوزير السابق مجيد العلوي.

وفي الاجتماع الثاني حضر عن ائتلاف جمعيات الفاتح برئاسة الشيخ عبداللطيف المحمود كل من عبدالله الحويحي والنائب عبدالحليم مراد وعدنان بدر والنائب علي أحمد وخالد القطان.

وفي الاجتماع الثالث الذي يخص ممثلي السلطة التشريعية (المستقلين) حضر كل من النائب عيسى الكوهجي والنائب أحمد الساعاتي وعضوا مجلس الشورى جميلة علي سلمان وعبدالعزيز أبل.

تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 1191


خدمات المحتوى



تقييم
5.75/10 (6 صوت)




Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.

صحيفة مدينة الحد الالكترونية
جميع الحقوق محفوظة ل صحيفة مدينة الحد الالكترونية


الرئيسية |الصور |المقالات |البطاقات |الملفات |الجوال |الأخبار |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى