صحيفة مدينة الحد الالكترونية
الإثنين 29 أبريل 2024

جديد الصور
جديد المقالات
جديد البطاقات
جديد الجوال
جديد الأخبار
جديد الصوتيات




جديد الصور

جديد البطاقات

جديد الجوال

جديد الفيديو

المتواجدون الآن


تغذيات RSS

الأخبار
اخبار بحرينية
اسري تنفق 3 ملايين دولار على المشاريع البيئية
اسري تنفق 3 ملايين دولار على المشاريع البيئية
04-09-12 02:53

الحد - الوسط - أسري

قال الرئيس التنفيذي للشركة العربية لبناء وإصلاح السفن (أسري) كريس بوتر، إن الشركة أنفقت أكثر من ثلاثة ملايين دولار خلال العامين الماضين إما في تنفيذ مشاريع بيئية أو تحسين بعض المشاريع التي كانت بحاجة لتحسين معايير واشتراطات البيئة بما يضمن مناخاً صحياً في مواقع العمل».
وأكد بوتر أن الاهتمام بالبيئة يأتي على سلّم أولويات الشركة باعتبار أن المحافظة على البيئة تشكل دعامة رئيسية للتنمية المستدامة في المملكة، مشيرا إلى أن الشركة من الشركات الاقتصادية المهمة في البحرين التي يتوجب عليها أن تسهم بشكل كبير مع الشركات الصناعية الأخرى في مجال المحافظة على البيئة.
وقال، إن الشركة احتفلت مؤخراً باليوم العالمي للبيئة والذي أقيم تحت شعار «الاقتصاد الأخضر»؛ إذ وزعت الشركة شتلات زراعية وذلك لتوعية الموظفين والعمال بأهمية هذا النوع من الاقتصاد، مؤكداً، أن الشركة تنشط بشكل كبير في مجال المحافظة على البيئة من خلال استثماراتها الكبيرة في هذا المجال أو من خلال توعية موظفيها وعمالها بأهمية المحافظة على البيئة، هذا علاوة على اهتمامها بتشجير موقع الشركة.
من جهته قال مدير تنفيذ المشاريع بالشركة عادل بوتاري، إن «أسري» حريصة على الاهتمام بالبيئة؛ إذ يحظى هذا المجال باهتمام ومتابعة من قبل الرئيس التنفيذي بغية تعزيز مساهمة الشركة في تحسين الوضع البيئي في مملكة البحرين.
وأوضح «لقد بدأت الشركة بتنفيذ العديد من المشاريع بكلفة جاوزت 3 ملايين دولار؛ إذ خصص مبلغ 2.3 مليون دولار لإنشاء محطة عصرية لمعالجة مياه الصرف الصحي وإيجاد وسيلة صديقة للبيئة في مجال التخلص من النفايات الصناعية، والمحطة بتقنيتها الحديثة عبر استخدام نظام معالجة عضوي لمياه الصرف الصحي باستعمال الخيزران؛ ما يجعلها المحطة الأولى من نوعها وستدخل الخدمة قريباً».
وأضاف، أنه تم البدء بتنفيذ المشروع مطلع العام الماضي ليتواكب مع زيادة مياه الصرف الصحي المنتجة يوميا في الشركة والتي تزيد على 1000 متر مكعب، ليجعل شهادات الاعتماد البيئية في الحوض الجاف تتماشى مع أعلى المعايير العالمية، نظراً إلى أنه أحد أكثر المجمعات الصناعية نشاطاً في المنطقة؛ ما تطلب الالتزام بأفضل الممارسات المستدامة كجزء لا يتجزأ من إستراتيجية الشركة.
وقال بوتاري: «نظراً إلى اهتمام الشركة بتحسين الالتزام بالاشتراطات البيئية المحلية والعالمية في مجال بيئة المصانع والشركة فقد استخدمت الشركة في تنفيذ محطة معالجة مياه الصرف الصحي تقنية متقدمة عالية المستوى في معالجة مياه الصرف الصحي تعرف باسم مفاعل الطبقة البيولوجية المتحركة (MBBR)، إضافة إلى عملية معالجة عضوية للحمأة بأحواض مزروعة بالخيزران، والتي يتم فيها تدوير الحمأة وترسيبها عبر الطبقات البيولوجية لهذه الأحواض بحيث لا ينتج عن عملية المعالجة أية مخلفات (zero waste)، وسيعمل هذا النظام بسعة 1500 متر مكعب في اليوم».
وأوضح أن هذا الأسلوب لم يسبق استخدامه على الإطلاق في مملكة البحرين، ويتميز بفائدة أساسية مقارنة بأنظمة معالجة مياه الصرف الصحي الأخرى من حيث الاستدامة التامة، وعدم استخدام أي مواد كيمائية، كما أن الانبعاثات الكربونية الناتجة عن استخدام هذا الأسلوب منخفضة جداً تكاد لا تذكر، ولا تصدر عنه أية ضوضاء أو روائح، كما أنه يضفى لمسة جمالية على المنطقة التي توجد بها المحطة، ولا يشكل أي مصدر للخطر، و بالإضافة إلى ذلك فإنه لا يحتاج إلا لقدر محدود من الصيانة ويعمل على مدار العام ويتميز بالفعالية من حيث الكلفة.
وقال بوتاري: «إنه وفي إطار اهتمام الشركة بالمحافظة على البيئة وجعل مواقع العمل متماشية مع المعايير البيئية العالمية والمحلية فإنها عملت على صيانة وتحديث مصنع تدوير الرواسب النفطية بالناقلات والذي يدخل عامه الخامس عشر والحائز على العديد من الجوائز في مجال المحافظة على البيئة والذي أنتج 20 ألف طن من التربة الزراعية منذ بدء أعماله، ويعتبر المصنع الأول من نوعه لمعالجة الرواسب النفطية الذي يشيّد في حوض جاف في منطقة الشرق الأوسط».
وأوضح، أن هذا المشروع يعد من المشاريع المهمة في مجال المحافظة على البيئة؛ إذ جرت العادة على دفن الرواسب النفطية في حفرة عميقة مبطنة بعوازل تحت الأرض وعند امتلائها يتم حفر حفرة أخرى وهكذا؛ ما يتسبب في إهدار مساحات كبيرة من الأرض».
وقال، إنه ونظراً إلى محدودية المساحات المتاحة لدفن هذه المواد في مملكة البحرين وإيماناً من الشركة بضرورة تطوير معايير البيئة فقد نفذت الشركة مشروع تدوير الرواسب النفطية وتحويلها إلى تربة صالحة للزراعة من خلال ثلاث مراحل.
وبيَّن «في المرحلة الأولى يتم التخلص من أية عناصر خارجية ويتم في المرحلة الثانية فصل الماء والزيت والمواد الصلبة من خلال عمليات متتالية من الترسيب والطرد المركزي فيما يتم في المرحلة الثالثة معالجة المواد المتبقية بيولوجياً وذلك عن طريق خلطها بمصادر للبكتيريا التي تتغذى على ما تبقى من مواد نفطية «هيدروكربونات» عند توافر درجات الحرارة والرطوبة اللازمة لذلك، لينتج عن ذلك تربة زراعية يتم التأكد من صلاحيتها طبقاً للمواصفات البيئية الأميركية».
وتبلغ الطاقة الإنتاجية للمشروع البالغ كلفته نحو مليون و200 ألف دولار نحو 1200 طن من التربة الزراعية سنوياً والتي تستخدم في عمليات البستنة وزراعة نباتات الزينة في الشركة ، مشيراً إلى أن الشركة فازت بجائزة أفضل مؤسسة صناعية تلتزم بالمعايير البيئية خليجياً عن هذا المشروع، موضحاً أن المشروع قد تم تحديثه مؤخراً بمعدات طرد مركزي حديثة بكلفة بلغت 100 ألف دولار في مشروع متكامل لتحسين معايير البيئة في الشركة.
ومن المشاريع الأخرى قال بوتاري، إن الشركة قامت بتركيب فلترات على محطات معالجة رمال العصف لمنع خروج الغبار إلى الخارج وتبلغ كلفة المشروع نحو 150 ألف دولار، بالإضافة إلى مشروع التقليل من استهلاك الرمال المستخدمة في العصف وإزالة الأصباغ.
وأكد مدير تنفيذ المشاريع بالشركة أن مصنع معالجة الرواسب النفطية ومصنع معالجة مياه الصرف الصحي يشكلان مسئولية اجتماعية مشتركة تجعل شركة أسري في مصاف الأحواض الجافة الأخرى في المنطقة من حيث الحرص والاهتمام بالمحافظة على البيئة على مستوى العالم.



تعليقات 2 | إهداء 0 | زيارات 981


خدمات المحتوى



التعليقات
#116 Bahrain [بو شاهين]
0.00/5 (0 صوت)

06-09-12 02:56
اهتموا بالبيئة اكثر يا اسري


#128 Bahrain [بنت ينوب]
0.00/5 (0 صوت)

07-09-12 02:39
جهود ملحوظة من اسري لكن نطلب المزيد


تقييم
0.00/10 (0 صوت)




Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.

صحيفة مدينة الحد الالكترونية
جميع الحقوق محفوظة ل صحيفة مدينة الحد الالكترونية


الرئيسية |الصور |المقالات |البطاقات |الملفات |الجوال |الأخبار |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى