صحيفة مدينة الحد الالكترونية
الجمعة 19 أبريل 2024

جديد الصور
جديد المقالات
جديد البطاقات
جديد الجوال
جديد الأخبار
جديد الصوتيات




جديد الصور

جديد البطاقات

جديد الجوال

جديد الفيديو

المتواجدون الآن


تغذيات RSS

الأخبار
شخصيات من مدينة الحد
خليفة بن احمد ال بن علي
خليفة بن احمد ال بن علي
22-08-12 12:00



خليفة بن أحمد آل بن علي من كبار رجالات آل بن علي في مملكة البحرين، وكان رحمه الله ملاذاً لمن أراد الحاجة والمشورة، وكانت آراؤه سديدة ودائماً ما تتسم بالصراحة والشفافية، إشتهر بالكرم والطيبة والمروءة والتواضع، أفنى حياته في خدمة وطنه وكان وفياً ومخلصاً. فقد كان رحمه الله مشهودا له بالطيب ودماثة الخلق وساعياً للخير ومتصدراًللأعمال التطوعية حيث كان للفقيد دور كبير وفعال في تحسين الوضع المعيشي للكثير من أفراد قبيلته وكذلك أهالي مدينة الحد بشكل عام عندما كان نائباً في المجلس الوطني 1973م ممثلاً عن تلك الدائرة.




ومن مآثره رحمه الله ما يتعلق بمجلس آل بن علي في المحرق حيث كان له دور وجهد كبير في طلب تخصيص قطعة الأرض لقيام عليها مجلس آل بن علي، والتي وهبت من قبل حكومة البحرين في عهد الأمير الراحل صاحب السمو الشيخ عيسى بن سلمان آل خليفة.







إن دور المجلس هو للم وجمع كافة أفراد القبيلة في مملكة البحرين وأبناء عمهم أيضاً في دول مجلس التعاون الخليجي، وكما أيضاً ساهم في بناء المجلس مع عدد من أفراد القبيلة. ويعتبر خليفة بن أحمد آل بن علي رحمه الله من أوائل أفراد القبيلة الذين حصلوا على المؤهلات العلمية في الدراسة.







ونسأل الله عز وجل أن يتغمده بواسع رحمته، وأن يجعله من الذين يدخلون الجنة من كل باب دعواهم فيها سبحانك اللهم وتحيتهم فيها سلام وآخر دعواهم أن الحمد لله رب العالمين.


•الإسم: خليفة بن أحمد بن علي بن راشد بن عيسى بن غانم آل خنفر آل سالم آل بن علي العُتبي الخُفافي السُلمي المضري العدناني.


•محل وتاريخ الميلاد: من مواليد مدينة الحد في جزيرة المحرق من مملكة البحرين عام 1936م.


•الحالة الإجتماعية: متزوج وله أربعة أبناء ولدان وبنتان.


•المؤهلات العلمية: درس في المرحلة الإبتدائية بالحد ثم المرحلة الثانوية بمدرسة المنامة الثانوية، بعد ذلك سافر إلى القاهرة للحصول على الثانوية العامة، ثم درس القانون بكلية الحقوق بجامعة الرباط وحصل على الليسانس في الحقوق عام 1963م.


•الإبتعاث: إبتعثته مملكة البحرين (دولة البحرين آنذاك) مع السيد خليفة بن أحمد الظهراني الرئيس الحالي لمجلس النواب في مملكة البحرين كممثلين (عضو المجلس الوطني آنذاك) عن المجلس الوطني البحريني في عام 1974م للإتحاد البرلماني العربي وتعتبر مملكة البحرين من المؤسسين الأوائل للإتحاد البرلماني العربي.


•إبتعثته مملكة البحرين (دولة البحرين آنذاك) لتمثيلها بصفة مراقب في المؤتمر التأسيسي لإتحاد المحاكم والمجالس الدستورية العربية الذي إنعقد بجمهورية الجزائر منذ 25-26 يونيو 1997م برآسة سعادة الأستاذ الدكتور سعيد بو الشعير رئيس المجلس الدستوري لجمهورية الجزائر الديمقراطية الشعبية ورئيس إتحاد المحاكم والمجالس الدستورية العربية.


•إبتعثته مملكة البحرين (دولة البحرين آنذاك) ضمن الوفد المرافق لزيارة رئيس مجلس الشورى آنذالك السيد إبراهيم حميدان للمملكة المغربية للمشاركة في المؤتمر السادس للإتحاد البرلماني العربي منذ 2-5 أبريل 1995م.


•العمل والمناصب التي كان يشغلها:عمل في سلك التدريس بمدارس الحد والهداية الخليفية وشركة نفط البحرين (بابكو) خلال الفترة من 1955م – 1957م.


•يعتبر خليفة بن أحمد آل بن علي رحمه الله من أوائل المحامين في البحرين حيث زاول مهنة المحاماة أمام محاكم البحرين منذ عام 1963م إلى عام 2001م، وقد إفتتح المرحوم بالتعاون مع الراحل إبراهيم محمد حميدان الرئيس السابق للمحكمة الدستورية في البحرين ورفيق مشوار الدراسة الجامعية مكتباً للمحاماة والاستشارات القانونية 1964م - 1969م.


•انتخب نائباً في المجلس التأسيسي الذي وضع دستور مملكة البحرين
( دولة البحرين آنذاك) عندما صدر عن صاحب السمو الشيخ عيسى بن سلمان آل خليفة أمير البحرين الراحل في 20 يونيو 1972م المرسوم بقانون رقم (12) للعام 1972م بإنشاء مجلس تأسيسي بالإنتخاب المباشر لإعداد دستور الدولة، حيث قام المجلس بمهمته على أكمل وجه، وصدر الدستور بعد تصديق الأمير عليه في 6 ديسمبر 1973م، وكان المرحوم نائباً عن دائرة الحد وقلالي.


•انتخب نائباً في المجلس الوطني ( 1973 – 1975م)ممثلاً عن دائرة الحد وقلالي.


•انتخب نائباً لرئيس المجلس الوطني (1973-1975) ورئيساً للجنة القانونية بالمجلس.


•عيّن بقرار رقم 5 لسنة 1986م من مجلس وزراء مملكة البحرين (دولة البحرين آنذاك) بإعادة تشكيل مجلسي الأوقاف السنية والجعفرية عضواً في مجلس الأوقاف السنية التابعة لوزارة العدل والشئون الإسلامية منذ1986م – 1992م عندما كان الشيخ دعيج بن حمد بن عبدالله آل خليفة رئيساً للمجلس الأوقاف السنية آنذاك والذي كان أيضاً يشغل منصب الوكيل المساعد للشئون الإسلامية آنذاك، وكان خليفة بن أحمد آل بن علي رحمه الله أيضاً عضواً في اللجنة المالية ولجنة الإيجارات بالمجلس نفسه وله أيادي بيضاء كثيرة حيث يرجع إليه الفضل في تأسيس عقود محاصيل الإجارات للأوقاف السنية *.


•عينه صاحب السمو الشيخ عيسى بن سلمان آل خليفة أمير البحرين الراحل بأمر أميري عضواً في مجلس الشورى في دوراته الثلاث 1992م – 1996م (1)، 1996م – 2000م (2)، 2000م – 2002م (3)، حيث تولى فيها رئاسة لجنة الشئون القانوينة في فترة عضويته في المجلس، كما إنه كان أيضاً عضواً في لجنة حقوق الإنسان البحرينية في 26 أكتوبر 1999م التي تشكلت بأمر أميري رقم 24 لسنة 1999م في 10 أكتوبر 1999م وكلفت بدراسة التشريعات والنظم المعمول بها في البحرين، وإقتراح التعديلات التي قد تراها مناسبة في هذا الشأن [1].


•عيّنه الملك حمد بن عيسى آل خليفة ملك مملكة البحرين ( أمير دولة البحرين آنذاك) بأمر أميري عضواً في اللجنة الوطنية العليا لإعداد مشروع ميثاق العمل الوطني عام 2000م(4).


•عيّنه الملك حمد بن عيسى آل خليفة ملك مملكة البحرين بموجب الأمر الملكي رقم ( 21 ) لسنة 2003 المؤرخ في 25 يونيو 2003م
(5)، عضواً بالمحكمة الدستورية لمدة ست سنوات.


•التكريم: منح بشهادة تقديرية من نادي المحرق في الإحتفال التكريمي الأول لرواد مدينة المحرق تحت رعاية صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة رئيس الوزراء الموقر في 17 أبريل 1996م.


•منح وسام صاحب السمو الشيخ عيسى بن سلمان آل خليفة من الدرجة الثانية من قبل الملك حمد بن عيسى آل خليفة ملك مملكة البحرين في حفل إفتتاح دور الإنعقاد العادي الثامن لمجلس الشورى في 4 أكتوبر 1999م.


•منح بشهادة من مجلس الأوقاف السنية التابعة لوزارة العدل والشئون الإسلامية في 10 يونيو 2002م تقديراً وعرفاناً لجهوده الطيبة ومساهمته الخيرة والتي كان لها الأثر المثمر في دعم العمل الخيري.


•عضوية الجمعيات: من أوائل الأعضاء في نادي الخرجين والنادي البحري وجمعية المحاميين البحرينية، كما كان أيضاَ عضواً في نادي العروبة.


•تاريخ وفاته: توفى رحمه الله بوم الخميس 21 سبتمبر 2006م ودفن في مقبرة الحد.


* المغفور له بإذن الله تعالى الفاضل السيد خليفة بن أحمد البنعلي، كان من السادة الذين أخلصوا وأعطوا الكثير من حياتهم ووقتهم باذلين فيه كل ما لديهم من علم ومعرفة من أجل سقي بذور التطوير لهذه المملكة في عهدها الزاهر، كان عضواً في مجلس الأوقاف السنية منذ 1986م حتى 1992م فخلال هذه الفترة قام بتعديل العقود لقسم الإيجارات من أجل سلامة الإدارة قانونيا مع من تتقاعد معه من المستأجرين حيث تكفل هذه العقود حق الإدارة والمستأجر معاً ووضع فيها بنود تحمي الإدارة من أي أمور تتنافي مستقبلا مع أي من المستجدات وتحمي حقوقها. كما كان مشاركاً أيضا في اللجنة المالية ولجنة الإيجارات والذي كان عضواً فيهما، حيث دائماً يتميز بتقديم المقترحات الهادفة والتي تخدم الإدارة، كما أنه كان يقدم بعض التصورات ويشارك في صنع القرار من أجل الحفاظ أيضاً على ممتلكات الإدارة. وكذلك أيضاً يقوم مع اللجنة بالكشف ميدانياً على أملاك الوقف سواء كان صباحاً أم عصراً مبدياً، كان استعداده دائماً لخدمة الإدارة من أجل تطوير هذه الأملاك للاعتناء والاهتمام بها في كل ما يعود به من النفع العام على الإدارة. كما كان أيضاً يضع القوانين التي تتماشى مع أنظمة الإدارة وتصلح لمعاملاتها.

* المغفور له بإذن الله تعالى الفاضل السيد خليفة بن أحمد آل بن علي، كان من السادة الذين أخلصوا وأعطوا الكثير من حياتهم ووقتهم باذلين فيه كل ما لديهم من علم ومعرفة من أجل سقي بذور التطوير لهذه المملكة في عهدها الزاهر، كان عضواً في مجلس الأوقاف السنية منذ 1986م حتى 1992م فخلال هذه الفترة قام بتعديل العقود لقسم الإيجارات من أجل سلامة الإدارة قانونيا مع من تتقاعد معه من المستأجرين حيث تكفل هذه العقود حق الإدارة والمستأجر معاً ووضع فيها بنود تحمي الإدارة من أي أمور تتنافي مستقبلا مع أي من المستجدات وتحمي حقوقها. كما كان مشاركاً أيضا في اللجنة المالية ولجنة الإيجارات والذي كان عضواً فيهما، حيث دائماً يتميز بتقديم المقترحات الهادفة والتي تخدم الإدارة، كما أنه كان يقدم بعض التصورات ويشارك في صنع القرار من أجل الحفاظ أيضاً على ممتلكات الإدارة. وكذلك أيضاً يقوم مع اللجنة بالكشف ميدانياً على أملاك الوقف سواء كان صباحاً أم عصراً مبدياً، كان استعداده دائماً لخدمة الإدارة من أجل تطوير هذه الأملاك للاعتناء والاهتمام بها في كل ما يعود به من النفع العام على الإدارة. كما كان أيضاً يضع القوانين التي تتماشى مع أنظمة الإدارة وتصلح لمعاملاتها.


تعليقات 2 | إهداء 0 | زيارات 1626


خدمات المحتوى



التعليقات
#17 Bahrain [حداوي]
1.00/5 (1 صوت)

22-08-12 05:08
رحمة الله الواسعة عليه


#146 Bahrain [بو شاهين]
1.00/5 (1 صوت)

07-09-12 04:29
الله يرحمه


تقييم
9.01/10 (10 صوت)




Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.

صحيفة مدينة الحد الالكترونية
جميع الحقوق محفوظة ل صحيفة مدينة الحد الالكترونية


الرئيسية |الصور |المقالات |البطاقات |الملفات |الجوال |الأخبار |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى