صحيفة مدينة الحد الالكترونية
الأحد 5 مايو 2024

جديد الصور
جديد المقالات
جديد البطاقات
جديد الجوال
جديد الأخبار
جديد الصوتيات




جديد الصور

جديد البطاقات

جديد الأخبار

جديد الجوال

جديد الفيديو

المتواجدون الآن


تغذيات RSS

05-11-14 02:44

كشفت المكتبة البريطانية النقاب يوم أمس الأوّل الأربعاء (22 أكتوبر/ تشرين الأول 2014)، عن نصف مليون صفحة تختص بتاريخ الخليج والمنطقة، منها آلاف الوثائق عن البحرين عبر بوابة إلكترونية مفتوحة للجميع، وهذه البوابة يمكن الوصول إليها عبر الانترنت والهواتف الذكية، وذلك عبر الواصل الإلكتروني http://www.qdl.qa، وتحتوي على محرك للبحث باللغتين العربية والانجليزية. أخيراً لأصحاب العلم والبحث والمعرفة، أصبحت المكتبة البريطانية في متناول يدنا!

طبعاً الجميع يعلم بأنّ دولة قطر الشقيقة هي خلف هذه الثورة العلمية التي لا تُقدّر بثمن، إذ كلّفت مرحلتها الأولى 9 ملايين جنيه استرليني، وتوفّر كنزاً من الوثائق التاريخية عن منطقة الخليج، ولكن السؤال: لماذا تقوم بدفع كل هذه الأموال لتكون الوثائق في متناول الأيدي؟ وهل هناك فائدة مرجوّة للجميع أم حصراً على المثقّفين والنخبة؟ أم هناك أسرار لا نعرفها على غرار نظرية المؤامرة؟ فهي لا تعبث هذه الأيام، وما توجّهاتها إلاّ هدف من أجل مآرب أخرى، نتمنى أن تكون في الصالح العام.

وهذه العطيّة ثريّة علمياً، فلقد فتحنا الرابط الذي كتبناه آنفاً، وتواردت المعلومات تلو المعلومات، كتبٌ قديمة عن الشرق الأوسط، ومقالات أقدم عن حياة المستشرقين في الخليج، وقصاصات وأوراق ودراسات وبحوث من التي يطيب لها الخاطر، كلّها ستصنع ثورة في المستقبل لأبنائنا، ففي السابق كنّا نسافر إلى بريطانيا العظمى من أجل هذه المعلومات، أما اليوم فهذه المعلومات بضربات على الحاسب الآلي تصل إلينا، وما أعجبها من معلومات قيّمة لو تمّ الاستفادة منها.

أيضاً ممّا لفت انتباهنا في هذه المكتبة الرقمية وجود رسائل عن عتق الرقيق في منطقة الخليج، الذي كان موجوداً إلى نهاية الخمسينيات، وكذلك دراسات اجتماعية أخرى حول الأوضاع المعيشية وطبيعة الحياة البدوية في المنطقة.

ليتنا نستفيد من هذه المكتبة الرقمية حتى نقوم بالبحوث تلو البحوث من أجل معرفة أسباب هجرة العوائل البحرينية، فالشيخة لولوة بنت خليفة آل خليفة كريمة رئيس الوزراء يحفظها الله تطرّقت إلى موضوع دراسة أسباب هجرة العوائل البحرينية، وإلى الآن لم نجد أحداً من الباحثين والعلماء الاجتماعيين يبادر بالدراسة، ونحن على العهد سندرسها لو طُلِب منّا ذلك، فالهجرة تزداد والقوانين الصارمة لا توقفها، ولكن يوقفها معرفة الأسباب والخروج بتوصيات حقيقية لا مزيّفة!

ولطالما سمعنا بيتاً من الشعر يقول:

العلم يبني بيوتاً لا عماد لها

والجهل يهدم بيت العزِّ والشرف

فما أجمل أن نبني بيوتنا في البحرين بالعلم لا بالجهل، بالقوّة لا بالتخويف، لأنّ الجهل يهدم الأمم لا البيوت فقط، والجهل هو أوّل إشارات دمار الدول والأمم، وعن طريقه ننشر الضلال والفكر الأسود، ونعلم بأنّ هناك من يريد لأهل البحرين العيش في الجهل والضلال والفكر المقيت، حتّى يتنعّم هو وحده بالخيرات، ويترك الفتات للمساكين البسطاء. وجمعة مباركة.

تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 816



خدمات المحتوى


مريم الشروقي
مريم الشروقي

تقييم
1.00/10 (1 صوت)




Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.

صحيفة مدينة الحد الالكترونية
جميع الحقوق محفوظة ل صحيفة مدينة الحد الالكترونية


الرئيسية |الصور |المقالات |البطاقات |الملفات |الجوال |الأخبار |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى