صحيفة مدينة الحد الالكترونية
السبت 4 مايو 2024

جديد الصور
جديد المقالات
جديد البطاقات
جديد الجوال
جديد الأخبار
جديد الصوتيات




جديد الصور

جديد البطاقات

جديد الأخبار

جديد الجوال

جديد الفيديو

المتواجدون الآن


تغذيات RSS

02-03-14 06:22

“الاستثمار في الزراعة” عنوان كتاب ألفه المدير التنفيذي للمبادرة الوطنية لتنمية القطاع الزراعي الأستاذ عبدالحميد أحمد عبدالغفار، وأهمية هذا الكتاب تتصاعد في الوقت الذي كثر فيه الحديث في مملكة البحرين عن تطوير القطاع الزراعي خصوصا بعد تعيين الشيخ خليفة بن عيسى آل خليفة وكيلا للزراعة والثروة البحرية بوزارة شؤون البلديات والتخطيط العمراني.
والمؤلف غني عن التعريف، فهو رئيس سابق لشؤون التحليل المالي والبحوث بسوق البحرين للأوراق المالية ورئيس سابق للتخطيط الاقتصادي الاستراتيجي بوزارة المالية والاقتصاد الوطني سابقا ومحاضر سابق بجامعة الخليج العربي، ويحمل ماجستير اقتصاديات الموارد الصحراوية (علوم الصحراء والأراضي القاحلة) تخصص اقتصاديات المياه من جامعة الخليج العربي عام 2000م بتقدير 97.7 %، ولديه إجازة في العلوم الاقتصادية من كلية العلوم الاقتصادية بجامعة حلب في سوريا ودبلوم البرنامج العام لتخطيط التنمية من المعهد العربي للتخطيط بدولة الكويت، وله العديد من الإصدارات في المجالات الزراعية والمائية والبيئية والصناعية والمعيشية وأسواق المال والأعمال.
والكتاب عبارة عن بحث علمي منهجي مليء بالصور والبيانات والإحصائيات والرسوم البيانية، وينقسم إلى تسعة فصول يتناول الأول خطة البحث والثاني قراءة في اقتصاديات الزراعة والثالث قراءة في الواقع الزراعي وفجوة الغذاء العربية، أما الفصل الرابع فقد أفرده المؤلف لعرض الواقع الزراعي المحلي، في حين تناول الفصل الخامس موضوع الاستثمار الزراعي. أما الفصل السادس فأفرد لعرض الجهود المحلية لتطوير القطاع الزراعي في مملكة البحرين في حين عرض الفصل السابع ماهية دراسات جدوى المشروعات الزراعية، وتناول الفصل الثامن مشروعات مقترحة لدراسات جدوى، أما الفصل التاسع والأخير فأفرد للاستثمار في البعد البيئي والتجميلي والتوعوي.
وفي نظرة إجمالية يذكر المؤلف أن مساحة الوطن العربي تقدر بنحو 1.4 مليارات هكتار في عام 2009م بينما تقدر الأراضي القابلة للزراعة منها بـ 197 مليون هكتار (14% من المساحة الكلية) والمستغلة منها
36.5 % فقط، في حين أن عدد السكان ارتفع من 243 مليون نسمة عام 2000م إلى 342 مليون نسمة في عام 2011م الأمر الذي ضاعف احتياجات السكان من الغذاء.
ولعل من أهم ميزات هذا الكتاب أنه خرج في نهايته بمجموعة من التوصيات لتطوير الزراعة في البحرين
ومن أهمها وقف أي هدر وإفراط في استهلاك المياه، واستخدام تقنيات الزراعة بدون تربة التي تراعي شح المياه، وإيجاد مصادر محلية لتمويل قطاع الزراعة، والمبادرة بإنشاء شركات زراعية كبرى تعنى بإنتاج بعض السلع الزراعية الرئيسية، ودعم جمعية المهندسين الزراعيين البحرينية، ودراسة جدوى التنسيق بين دول مجلس التعاون الخليجي في مجال الزراعة.
والكتاب يستحق القراءة خصوصا من المختصين في مجالات الزراعة، ويمكن اعتباره مرجعا قيما يضاف إلى المراجع الاقتصادية في المكتبة البحرينية.

تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 955



خدمات المحتوى


احمد زمان
احمد زمان

تقييم
0.00/10 (0 صوت)




Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.

صحيفة مدينة الحد الالكترونية
جميع الحقوق محفوظة ل صحيفة مدينة الحد الالكترونية


الرئيسية |الصور |المقالات |البطاقات |الملفات |الجوال |الأخبار |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى