صحيفة مدينة الحد الالكترونية
الجمعة 26 أبريل 2024

جديد الصور
جديد المقالات
جديد البطاقات
جديد الجوال
جديد الأخبار
جديد الصوتيات




جديد الصور

جديد البطاقات

جديد الأخبار

جديد الجوال

جديد الفيديو

المتواجدون الآن


تغذيات RSS

08-01-14 11:00

المدير الأوّل اسمه خالد المنّاعي، ونحن لا نعرفه شخصياً، ولكن سيرته العطرة أبت إلاّ أن نتحدّث عنه، فأنا شخصياً لا أنسى قصّته مع صديقه، عندما كان محتاجاً في يوم من الأيام، وكان خالد المنّاعي آنذاك مدّرساً في بداية حياته، وقدّم لصديقه المساندة المادّية والمعنوية، في وقت ابتعد الأصدقاء والأحباب عن هذا الرجل، ولم يطلب منه شيئاً، بل كان صديقاً صدوقاً صادق العهد والصفات.

شاءت الأقدار أن يرقّى المنّاعي إلى درجة مدير مدرسة، وما صادفنا شخصاً قط إلاّ وتحدّث عنه بالهام، وهذه هي صفات القائد الذي يؤثّر فيمن حوله، هذا القائد الذي يعطي من دون مقابل، ويتحمّل المسئولية من دون تردّد أو خوف، ولم نجده إلاّ صاحب مواقف مشكورة، فالتحسين لا يتأتّى إذا كان القائد منقاداً، ولكنّه يتأتى لدى القادة ذوي الخبرة والقوّة والقدرة على التصرّف في المواقف، وهو ذلك كلّه.

مدير آخر ولكنّه متقاعد اسمه منصور جواد صادق، عرفناه شخصياً، ووجدنا فيه الإنسانية ورقّة العاطفة وقوّة الشخصية، وقدرة هائلة على مساعدة الآخرين، على رغم تقاعده، إلا أنه لم يتقاعد عن عمله الإنساني، وها هو يساعد الفقير والضعيف قبل الغني والقوي، ويشدّ على أزرهم من أجل مساعدة أبنائهم في الدراسة.

هذا المدير المتقاعد لا يحتاج زيادةً من المال، ولكنّه أعطى قدر استطاعته وأكثر، ولم يقل هذا فلان وذاك فلان، فالجميع سواسية لديه، فهو يحرص على متابعة تعليم الأطفال على رغم أنّه ليس في حقل التربية والتعليم الآن، ويشجّعهم ويحاول احتواءهم، خصوصاً أنّ بعضهم في بيوت مفكّكة اجتماعياً. ونحن نثني عليه وعلى العمل العظيم الذي يقوم به، فهذا العمل هو أصل التحسين وأساس تعليم القادة كيفية القيادة، فأنتَ قد تخرج عن عملك، ولكن حبّك وعشقك له، يجعلانك لا تتوقّف عن العطاء.

فإلى المسئولين في وزارة التربية والتعليم... التحسين ليس ورقاً فقط، بل هو طرق وفنون في التعامل مع الطلبة، وأساسٌ لاحتواء المشكلات وتعثّر الحال. ونحن معكم، التوثيق مهمٌ جداً، ولكنه ليس أهم من احتوائنا للطلبة، وليس أعظم من قدرتنا على مد يد العون والمساندة لهم، وهذه هي صفات القائد المدير، وإن اجتمعت الصفات جميعها في أحدهم فإنّنا نعلم بأنّه سيخرّج أجيالاً قادرة على النهوض بالطلبة، متحمّلةً للمسئولية، وهذا ما نطمح إليه.

أرجوكم اختاروا القادة قبل أن تختاروا أوراقهم وملفّاتهم، فالشخصية الكاريزمية إحدى أسس إنجاح مدرسة ما، وما شخصية القادة المنقادين إلاّ التدهور للتعليم وللتربية. خذوا هذين المثلين، خالد المنّاعي ومنصور جواد، فهما أعطيا النفيس والغالي من أجل تقدّم مدارسهما وطلبتهما، ولم نجدهما في تقاعس أو ضعف، بل صنعا أجيالاً قيادية قادرة على تحمّل الصعاب والشدائد من أجل الوطن.

لو استطعنا الحصول على مدير بمستوى هذين الاثنين وأمثالهما، فإنّنا سنستطيع التخلّص من العوائق والشوائب التي تجوب مدارسنا، وبالتالي سنجد بأنّنا نحمل راية العلم والتربية التي هي أساس تحضّر أية أمّة من الأمم. فلنستفد منهما وأمثالهما خير استفادة من أجل البحرين الحبيبة... وسنة جديدة مباركة للجميع.

تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 1029



خدمات المحتوى


مريم الشروقي
مريم الشروقي

تقييم
0.00/10 (0 صوت)




Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.

صحيفة مدينة الحد الالكترونية
جميع الحقوق محفوظة ل صحيفة مدينة الحد الالكترونية


الرئيسية |الصور |المقالات |البطاقات |الملفات |الجوال |الأخبار |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى