صحيفة مدينة الحد الالكترونية
الخميس 25 أبريل 2024

جديد الصور
جديد المقالات
جديد البطاقات
جديد الجوال
جديد الأخبار
جديد الصوتيات




جديد الصور

جديد البطاقات

جديد الأخبار

جديد الجوال

جديد الفيديو

المتواجدون الآن


تغذيات RSS

25-09-13 11:53

يقول بلغريف في مذكراته :

منذ عدة أعوام والشيخ حمد يعاني من اضطراب في أموره الصحية، وكان المقربون منه قلقين على راحته وصحته، وحين كنا في بريطانيا عام 1936م أشرت عليه بزيارة طبيب أخصائي واكتشفنا انه كان يعاني من مرض السكر، وبطبيعة الحال لم يكن الأكل العربي المكون من الأرز والتمر عاملا مساعدا في هذه الظروف.


وكان من المستحيل ان يلتزم الشيخ حمد بنظام غذائي صارم، فكان العلاج عبارة عن حقن أنسولين، وتم تدريب خادمه الخاص على إعطائه تلك الحقن بانتظام.


وفي طريق العودة أصيب الخادم بلوثة عقلية ورفض إعطاء الشيخ الحقن، الأمر الذي اطرني للقيام بهذا الدور لأول مرة في حياتي، إلى ان عاد الخادم إلى طبيعته مرة أخرى.


كان المطلوب آنذاك ان يقوم الشيخ حمد باختيار ولي عهده وخليفته ولكن بشرط ان يبقى الأمر سرا في محيط العائلة، وكان من رأيي ان يكون ذلك الأمر معلنا لكن الشيخ لم يرغب في ذلك.


أما عدد العارفين بتلك الوصية فقد كانوا أربعة أشخاص فقط، أنا والمعتمد السياسي هيو ويتمان وسكرتيري الهندي ناريان إلى جانب عبد الله بن جبر سكرتير الشيخ الخاص. كتب ناريان الوثيقة وترك في نهايتها مساحة لتوقيع الشيخ والشهود.


وفي يوم الجمعة أرسلنا من يحضر الشيخ راشد بن محمد وقاضي السنة الشيخ عبد اللطيف وقاضي الشيعة الشيخ عبد الحسين الحي الذي كان صديقا مقربا لي. وحين وصل الشيخ حمد توجهنا جميعا إلى الشرفة ووقع الشيخ أمام الجميع على الورقة ثم ثنيت بحيث لا يبدو إلا طرفها السفلي. وطلب من الحاضرين التوقيع عليها، وتم ذلك بإشراف عبد الله بن جبر الذي جمع التواقيع بدقة دون ان تقرأ محتويات الوثيقة.
وتم إيداع الوثيقة في البنك ولم نذكر عنها أي شيء حتى وفاة الشيخ حمد.


وفي سنوات الحرب كان شيخ البحرين يعلن عن موقفه المؤيد للحلفاء ويساهم في تبرعات الحرب لصناعة الطائرات الحربية لبريطانيا.

في 16 فبراير 1942م في العيد العاشر لجلوس لجلوس الشيخ حمد، تأجل الاحتفال المزمع إقامته في قصر القضيبية بسبب الأمطار الغزيرة.


لقد كانت أخبار الحرب غير سارة، وكان الشيخ يبدو مرهقا وشاحبا، وبعد يومين من ذلك التاريخ بلغني النباء السيء عن إصابة الشيخ بنزيف في الدماغ، وكان آنذاك في رميثه.


الكئابة تحيط بالمنزل الصغير والوجوم على جميع الوجوه، أما الخدم فقد كانوا ينتقلون من مكان إلى أخر بوجوم كامل على الوجوه، وكانت السيارات في حركة مستمرة والجمال ترعى حول المسكن دون ان يهتم بها احد.

كان الشيخ حمد في غيبوبة كاملة وحوشة كلبته السلوقية بجانبه على الأرض، وكان هناك الدكتور سنو من مستشفى الحكومة والدكتور هاريسون من المستشفى الأمريكي والدكتور هولمز الطبيب السابق في مستشفى فكتوريا التذكاري.


وفي اليوم التالي لم تتحسن صحة الشيخ وطلب مني الشيخ عبد الله بن عيسى ان اطلب من الأطباء استخدام العلق الطبي، وكان علي أنا ومارجوري ان نجمع البعض منه قرب إحدى العيون، وبالفعل جمعنا كمية منه وأرسلناها إلى رميثة.


الجمعة بعد الظهر توفي الشيخ حمد، والى جانب حزني الشديد كنت قلقا على الوثيقة السرية المودعة في البنك، فاليوم عطلة ولا يمكنني الوصول إليها قبل الغد.

وفي الطريق إلى رميثه توقف موكب السيارات المتجه إلى هناك وخرج بعض الشيوخ ليبلغوني بأنهم اختاروا الشيخ سلمان حاكما بعد والده، عندها تبدد قلقي لأني كنت اعلم ان ذلك ما أراده الشيخ وما ضمنته وصيته المودعة في البنك.

دفن الشيخ حمد في الرفاع وفقدت بدفنه صديقا عزيزا وحزنت البحرين على الراحل الكبير.
الوثيقة كانت في يدي حين توجهت لمجلس الشيخ سلمان بن حمد وقد سر بمحتواها.


أما حوشة الكلبة المخلصة فقد ظلت بجوار القبر، وحين أخذناها إلى ساحل البحر عادت إلى المقبرة، وكانت تلك أخر مرة، فبعدها بقيت في منزلي إلى عمر متقدم.

توفي الشيخ حمد في 20 فبراير 1942م، وكان من أهم الإنجازات التي تمت في عهد سموه بعد استخراج النفط، بناء مصفاة النفط، في مشروع تم أنجاز المرحلة الأولى منه في عام 1937م. وقد جرت توسعة المشروع وتطوره فيما بعد، لاستيعاب النفط القادم من المملكة العربية السعودية عبر خطوط أنابيب يبلغ طولها 25 ميلا، ممتدة تحت البحر من مدينة الدمام إلى معمل التكرير في البحرين.

تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 928



خدمات المحتوى


من كتاب خليفة بن سلمان رجل و قيام دولة
من كتاب خليفة بن سلمان رجل و قيام دولة

تقييم
9.01/10 (10 صوت)




Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.

صحيفة مدينة الحد الالكترونية
جميع الحقوق محفوظة ل صحيفة مدينة الحد الالكترونية


الرئيسية |الصور |المقالات |البطاقات |الملفات |الجوال |الأخبار |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى