صحيفة مدينة الحد الالكترونية
السبت 27 أبريل 2024

جديد الصور
جديد المقالات
جديد البطاقات
جديد الجوال
جديد الأخبار
جديد الصوتيات




جديد الصور

جديد البطاقات

جديد الأخبار

جديد الجوال

جديد الفيديو

المتواجدون الآن


تغذيات RSS

25-09-13 11:40

يقول بلغريف في مذكراته :

حين غادرنا المنامة متوجهين إلى الصخير كانت الشمس قد قاربت المغيب وتلونت السماء بلون اصفر غريب، وفي وسط صحراء تفصل القصر عن مزارع النخيل، اختلطت الروائح المنبعثة من الخراف والخيل والإبل، برائحة الجمر المحترق والعود وخلقت تركيبة غريبة أعادت إلى أذهاني ذكريات ليالي المعسكرات الخاصة بالجيش البريطاني في الصحراء الغربية.

وفي ضوء القمر شاهدت لأول مرة الشيخ حمد بقامته المهيبة ولباسه العربي الأبيض، يغطي رأسه شال من الكشمير وعقال مذهب تسقط عليه خيوط من شعاع القمر فتنعكس في صورة جميلة تشع منها انعكاسات ذهبية بعضها من عباءته والأخرى من مقبض خنجره المذهب.

كان الشيخ يلبس نعالا مطرزة، فإلى ذلك الحين لم يأت اليوم الذي يلبس به العربي الحذاء، كما ان الاوروبي الزائر للشرق لم يستبدل حذاءه بالنعال.

وأمامي كان يقف الشيخ، رجل أنيق ملامحه رائعة وعيناه سوداوان تدب فيهما الحياة، أما لون بشرته فقد كان يشبه إلى حد كبير سمار الأوروبيين الجنوبيين. هذا الوجه الرائع تزينه لحية سوداء اكتشفت – يقول بلغريف – بعد فترة بأنه كان يصبغها كل أسبوعين وكانت تلك العملية تسبب له حساسية لعدة أيام يصعب أثناءها الاتصال به.

لقد كانت خطى الشيخ بطيئة وطوال مدة إقامتي في البحرين، لم أره يوما مسرعا في مشيه ( ما عدا في القنص ) ويبدو ان المشي ببطء يعتبر جزءا من شخصية الشيخ وكذلك عدم الضحك أو إبداء الاهتمام بالطرف الأخر.

جلسنا في حجرة يبلغ طولها أربعين قدما، مفروشة بالسجاد والمفارش العربية، وتزين جدرانها تشكيلات من الجص، أما الأبواب والنوافذ فمصنوعة من خشب الصاج الهندي.


لقد كان سقف المجلس عملا فنيا اندثر تدريجيا في البحرين ولم يعد احد يستخدم البوص أو الحصر والمنجرف بعد وصول الخرسانة في سنوات لاحقة.

أسندنا ظهورنا إلى وسائد كبيرة حشيت بالقطن وغطتها ألبسة بيضاء ( طرزت بعد ذلك في منازل كثيرة بعد دخول فن التطريز إلى مدارس البنات في البحرين ).


وفي الطرف الأخر من المجلس استلقت مجموعة من الكلاب السلوقية إلا واحدة منها " حوشة " السلوقية المفضلة لدى الشيخ والتي كانت ترافقه في كل مكان حتى في زياراته الرسمية.


" قهوة " تردد الصوت من مجلس الشيخ إلى الباب الخارجي وانتهى برد أو صدى جاء من بعيد ليكرر " قهوة “، وبعد برهة من الزمان جاءت القهوة العربية في دلة من نحاس ومزيج من القهوة والهيل والقرفة.


وحول سفرة العشاء جلسنا ننتظر الأواني النحاسية التي جاءت محمولة على الرؤوس.


كانت الجلسة حول السفرة سهلة بالنسبة لي فقد اعتدت ذلك، لكن الأمر كان مختلف بالنسبة للسيدات وكانت تجربة جديدة جديرة بالمحاولة، وكذلك كان الأكل باليد تجربة أخرى لابد من ممارستها، أثناء العشاء تساءل ابن الميجر ديلي كيف دخلت البيضة في بطن الدجاجة وكيف دخلت الدجاجة في بطن الخاروف ؟ أما أنا فقد استمتعت بالكم الهائل من الرز والزبيب واللوز واللحم الجيد.

في نظام أهل البحرين عادة ما يكون العشاء احد الطقوس التي يصاحبها الهدوء الكامل. فالولائم العربية مناسبات للأكل لا للحديث:


" انعم الله عليك " ترددت هذه العبارة كلما انتهى احد الجالسين حول السفرة من الأكل ومعها أعطى كل زائر شرائح خشبية من القصب لتنظيف أسنانه من اللحم.

يتابع بلغريف – بعد العشاء لم أتمكن من التدخين، فالشيخ حمد لا يدخن بعد العشاء وهو يكره الدخان بصورة عامة حتى لو كان صادرا من احتراق الأغصان الجافة.


كان الحديث حميما بعد العشاء وأبدى الشيخ استغرابه مني أنا وزوجتي خاصة إننا غادرنا لندن بعد خمسة أيام فقط من زواجنا.


وعلق الشيخ مازحا بأنه يعتقد اننا تعمدنا ذلك لنتحاشى المواقف التي يتعرض العرسان الجدد حين توجه أليهم أسئلة محرجة.

قبل مغادرتنا قصر الصخير، أبدى الشيخ حمد قلقه بخصوص الوضع الأمني في البحرين وكان الحديث مع ديلي يتعلق بهذا الشأن، فالحوادث وان كانت صغيرة تؤثر في استقرار البلدان الصغيرة.


آنذاك كانت البحرين في بداية عهد الإدارة والنظام وكان الخوف على امن البلاد يوازيه قلق لدى التجار وأصحاب الأموال والأملاك من ان تنالهم خطة الإصلاح أو تؤثر على مواردهم المالية.

تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 971



خدمات المحتوى


من كتاب خليفة بن سلمان رجل و قيام دولة
من كتاب خليفة بن سلمان رجل و قيام دولة

تقييم
7.07/10 (5 صوت)




Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.

صحيفة مدينة الحد الالكترونية
جميع الحقوق محفوظة ل صحيفة مدينة الحد الالكترونية


الرئيسية |الصور |المقالات |البطاقات |الملفات |الجوال |الأخبار |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى