صحيفة مدينة الحد الالكترونية
الخميس 25 أبريل 2024

جديد الصور
جديد المقالات
جديد البطاقات
جديد الجوال
جديد الأخبار
جديد الصوتيات




جديد الصور

جديد البطاقات

جديد الأخبار

جديد الجوال

جديد الفيديو

المتواجدون الآن


تغذيات RSS

25-09-13 11:29

الشيخ حمد بن عيسى ال خليفة حاكم البحرين (1932 - 1942)
ولد الشيخ حمد ابن الحاكم الشيخ عيسى بن علي عام 1291هـ فرباه والده تربية الملوك وجلب له ولأخواته الأساتذة، فتخرج على أيديهم.... وهو يذكرون قوة حافظته وغزارة فضله، وله في الشجاعة والفروسية المقام الأولى فحاز من الكرم والجود نصيبا كبيرا يذكره النبهاني قائلا: تسامى على الأقران بالفضل والقدر

بهمته حاز المحاسن كالبدر أمير له أوج المعرف مركب
واراه عمت على البر والبحر له الأرض طرا تحت قبضة سيفه
وأفعاله تنبي عن اسر والجهر مليك له خلق كريم ومنطق
يقربه أهل الدراية والفخر.....



ومع ان بريطانيا أحكمت قبضتها على البحرين في عهد الشيخ حمد بن عيسى إلا أنها كانت فترة بداية عصر النهضة الحديثة التي تمتد أثارها منذ ذلك العهد حتى الاستقلال فهذه الأسرة الكريمة لم تنفصل عن عاداتها واصالتها الشرقية أو القبلية يوما ما..... سواء كان أفرادها من الأمراء أم من الأفراد من أهلها...

فالطفل فيهم ينشأ حاملا عاداته وأخلاق أبائه وأجداده وعاداتهم... بما فيها
كرمهم وحسن ضيافتهم وإجارتهم للمستاجيرين بهم واهتمامهم بمن يلوذ عنهم وخوفهم على ملكهم واستقلالهم.
هذه الأمور يذكرها لنا معظم المقربين لهم......


الشيخ حمد يقود سفينة البحرين

لقد اشترك الشيخ حمد في كثير من الصفات مع آل خليفة الكرام، في العادات والأخلاق حتى انهم كانوا يرتادون ذات ألاماكن مع تجديد وتحديث في محتواها ويعيشون في ذات المنازل التي عاشها الأب والجد... وكأن ظل الراحل منهم يمتد لظل الحي من بعده وأسرة آل خليفة بما فيهم الأمير الشيخ حمد بن عيسى وولده فيما بعده الشيخ سلمان بن حمد ووالده الشيخ عيسى بن علي كانوا مرتبطين بعاداتهم الأصيلة من إكرام الضيف واستقبال الغريب وتقدير ذوي الشأن والاعتراف بجميلهم....


فهم بالرغم من ضيافتهم وتبرمهم من تدخل الإنجليز في شئون بلادهم الداخلية إلا أنهم مع هذا كانوا يدينون لهم بالولاء نظرا لما قدموه لهم من معروف نظرة الواثق من ان هذه الدولة الكبرى سوف تحمي استقلال بلاده ولا تجعل ليد طامعة مكانا فيها.....

تعامل مع الإنجليز بحذر
وثق الشيخ حمد بالإنجليز وكتب لهم المعاهدات كي يديروا البلاد معه ويدخلوا في حياتها المعاصرة كل علم واختراع يمكن ان يرفع من شأن هذه البلاد ومن قدرتها للمعاصرة على مستوى بريطانيا والدول العظمى في عهده وتلك أسرار نظرة الحكيم العالم بالأمور.....


فبلاده صغيرة ذات موارد محدودة لا تستطيع ان تتحكم فيها... وكانت لدى المبتعثين من الإنجليز الخبرة والثقافة والدهاء والذكاء بحيث يقنعون الشيخ انهم يفعلون ويقدمون كل ما يفعلونه ما هو إلا لمصلحة البحرين من اجل تقدمها ورفعة شأنها.... ولهذا لعبت السياسة البريطانية دورها في تفريق الكلمة ، ولولا ثبات وذكاء الشيخ حمد بن عيسى وابنه الشيخ سلمان من بعده لكانت البحرين ستظل على ما كانت عليه قبل عهد الشيخ عيسى بن علي .... ولولا صبر هؤولاء الشيوخ الثلاثة منذ عام 1921م وحتى عام 1961م لما استطاعت البحرين ان تنال استقلالها فيما بعد.


والشيخ حمد بن عيسى نهج كابيه في الحلم والتسامح والعدل، فقد تعاون مع ديلي في إدخال الأنظمة الجديدة في التعامل مثل إنشاء نظام الحراسة من الشرطة واحضر من بنجاب رجالا مدربين جعلهم شرطة البلاد.. كما كان ديلي ( صاحب فتنة ) حيث كان يجتمع بأهالي البحرين ويحرضهم على الطائفية.


الشيخ حمد... ومستشار الحكومة البريطانية

بينما كان يتولى المقيم السياسي البريطاني التمثيل الخارجي للإمارات في الخليج خصص المستشار ليساعد الشيخ في إدارة شؤون الإمارة.


ففي عهد الشيخ حمد بن عيسى آل خليفة ، عين أول مستشار للحكومة ، وهو شارلز بلكريف وذلك في عام 1926م ، في دائرة سميت مستشارية حكومة البحرين.

أما الأسباب التي أدت إلى استحداث منصب المستشار، فهي ترجع إلى الاضطرابات التي عمت البحرين عام 1919م، اثر وقوف الحركة الوطنية ضد تطبيق القوانين المدنية والجنائية في البحرين، والتي كان معمولا بها في الهند.


وقد واجه المعتمد البريطاني الميجور ديلي هذه الأحداث بعنف شديد، فكان ذلك تحديا منه لسلطات الشيخ عيسى بن علي حاكم البحرين آنذاك، حتى أصبح المعتمد حاكما عسكريا في البحرين قرابة أربعة أعوام أي من عام 1922م إلى عام 1926م.

وتطبيقا للوضع الراهن رأت حكومة الهند، إبعاد الميجور ديلي من البحرين، ودعوة الشيخ حمد بن عيسى ولي العهد لاستلام السلطة ثم تعين مستشارا له يعينه على تأسيس أول نواة للحكم المحلي الإداري، وذلك بإقامة نظام البلديات عام 1926م، وكذلك للبدء بصفحة جديدة من العلاقات بين حكومة الهند والبحرين.

.... استطاع بلجريف ان يحظى بتقدير كبير من الشيخ حمد بن عيسى، وكان بالفعل يعد مساعدا للشيخ في كثير من الأمور. وقد بدأ عمله بصفته مستشارا ماليا لحكومة البحرين ثم تحول إلى مستشار سياسي وعسكري وقضائي.


وقد تمركزت السلطة في يد بلكريف فأصبح قومندانا للشرطة ورئيسا للقضاة ومشرفا عاما على جميع الدوائر كالصحة والمعرف والأشغال العامة والطابور (المساحة) والجمارك والبلديات والحدائق العامة.

والواقع ان كثرة المسؤوليات لم تمكن المستشار من تحقيق النجاح المطلوب في جميع الأمور، إلا انه حقق نجاحا نسبيا في بعض المجالات كالتربية والتعليم وشؤون المساحة والأمن الداخلي.
وقد استمر بلغريف في البحرين طيلة ثلاثين عاما. عاصر خلالها شيخين من حكام البحرين، هما الشيخ حمد بن عيسى والشيخ سلمان بن حمد آل خليفة.

تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 1200



خدمات المحتوى


من كتاب خليفة بن سلمان رجل و قيام دولة
من كتاب خليفة بن سلمان رجل و قيام دولة

تقييم
7.13/10 (5 صوت)




Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.

صحيفة مدينة الحد الالكترونية
جميع الحقوق محفوظة ل صحيفة مدينة الحد الالكترونية


الرئيسية |الصور |المقالات |البطاقات |الملفات |الجوال |الأخبار |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى