صحيفة مدينة الحد الالكترونية
الثلاثاء 30 أبريل 2024

جديد الصور
جديد المقالات
جديد البطاقات
جديد الجوال
جديد الأخبار
جديد الصوتيات




جديد الصور

جديد البطاقات

جديد الأخبار

جديد الجوال

جديد الفيديو

المتواجدون الآن


تغذيات RSS

16-08-13 05:34

زرت صلالة مع العائلة قبل حوالي 13 عاما وزرتها قبل أيام مع ابني عامر خلال إجازة عيد الفطر السعيد.. وفي الحقيقة فإن صلالة تطورت بشكل كبير خلال العشر سنوات الماضية حتى أصبحت مقصداً للسائحين والزائرين خلال العام كله خصوصا خلال شهري يوليو وأغسطس من كل عام حيث تكثر الأمطار وتشتد غزارتها على منطقة صلالة وما حولها حتى تصبح محافظة ظفار كلها خضراء بسهولها وجبالها ووديانها بسبب الأمطار الموسمية التي تسقط عليها خلال شهور الصيف.

ومن حسن حظنا أننا وصلنا الى صلالة في نفس اليوم الذي افتتح فيه مهرجان صلالة السياحي والذي عادة ما يفتتح في شهر أغسطس من كل عام ويحتوي على العديد من المسارح التي تعرض فيها المسرحيات العمانية والخليجية كما أنه يشتهر بقرية التراث التي تحتوي العديد من مظاهر وحياة الصحراء والسهول والجبال في محافظة ظفار كما يحتوي هذا المركز على بيت التراث الذي تقدم في ساحته العديد من الفعاليات الفلكلورية والرقصات والاهازيج الجماعية التي تمثل الفن الشعبي العماني في المحافظة.
كما يضم مهرجان صلالة السياحي الكثير من الزوايا والأقسام التي تتحدث عن الزراعة والرعي والصناعة التقليدية بمحافظة ظفار بالإضافة الى العديد من المطاعم التي تتفنن في طهي الأكلات الشعبية العمانية.
وسرنا أن ندخل أثناء زيارتنا لموقع المهرجان على قسم خاص بصور صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم سلطان عمان التي تحكي أنشطته المختلفة منذ أن كان شابا يافعا وحتى الآن، وسجلت في ختام جولتنا في المعرض في سجل الزيارات كلمة موجزة أشدت فيها بهذا السلطان العظيم الذي نقل عمان إلى أعلى المراتب في سنوات قليلة.
وتستضيف محافظة ظفار العديد من الانشطة من مختلف المناطق طوال العام مثل سباق الهجن في ثمريت وفعاليات اسرية في منطقة طاقة ومعارض الكتب الأكاديمية والأدبية.
الذهاب الى الجبل متعة لا تفوقها متعة، وسقوط الأمطار على صلالة في فصل الصيف يجعل الجبال جميعها مخضرة، ذهبنا عند زيارتنا للجبل الى ضريح النبي أيوب عليه السلام الذي يقع بموقع بارز في أعلى الجبل لمرتفعات أتيم التي تبعد حوالي 4 كيلومترات من صلالة والطريق من سهل أتيم الى الضريح وهو محاط بالوديان والمناظر الخلابة على جانبي الطريق، كما زرنا في طريق عودتنا من الجبل ضريح النبي عمران عليه السلام جنوب مطار صلالة الذي يقع وسط حديقة غناء وهو على بعد مسافة قريبة من موقع أثر ناقة سيدنا صالح عليه السلام.. وتجمع صلالة العديد من أضرحة الأنبياء عليهم السلام مثل النبي هود عليه السلام الواقع في زيك وضريح النبي صالح القريب من منطقة حاسك.. والغريب أن ضريح النبي عمران طويل حتى أنه يبلغ حوالي 20 متراً وربما يكون السبب هو عدم معرفة موقع القبر على وجه التحديد، لكن من المآخذ على هيئة السياحة في صلالة أنها لا تضع في هذه الأضرحة وفي كثير من المواقع السياحية الأخرى مرشدين سياحيين يشرحون للزوار والسواح ماهية هذه القبور وأعمارها وكل ما يتعلق باكتشافها وترميمها وتاريخها الموغل في القدم.
من ضمن المعالم التي تشتهر بها محافظة ظفار كثرة العيون المائية فالجهة الجنوبية من ظفار تزخر بالعديد من العيون بعضها موسمي وبعضها جار طوال العام مثل عين أرزات التي تقع في جهة اليسار على بداية الطريق الذي يربط ولاية صلالة وولاية طاقة كما توجد عين جرزيز في منطقة أتيم على بعد 14 كيلومترا من مدينة صلالة بينما تقع شمال منطقة السعادة عين صحنوت في نهاية واد محاط بالاشجار الجميلة.
ومن المناطق السياحية الجميلة في صلالة شاطئ المغسيل ويشتهر هذا الشاطئ الذي يقع غرب صلالة بأنه من معالم الجذب السياحي الأبرز في محافظة ظفار للنوافير التي تكونت بفعل عوامل التعرية وهي حفر صغيرة متكونة في الصخر تسمح للمياه بالانبثاق منها الى الأعلى عند هيجان البحر.. وبالمنطقة كهف المرنيف وقد طورت المنطقة عن ذي قبل حيث وضعت الحواجز الخشبية الجميلة التي تمنع الكبار والصغار من دخول البحر الذي تتلاحق موجاته وتتحول الى اللون الأبيض الجميل في منظر يسر الناظرين، وهذا الشاطئ يمتد لعدة كيلومترات ويسمح للعائلات بتمضية نزهة جميلة والاسترخاء على منظر البحر الساحر فيما تنمو أشجار اللبان على سفوح الجبال بالقرب من منطقة المغسيل.
هذه بعض الملاحظات والمشاهدات التي أحببت أن أسجلها عن منطقة صلالة التي يحن السائح اليها كلما اقترب فصل الصيف.. فزوروها.

تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 1084



خدمات المحتوى


احمد زمان
احمد زمان

تقييم
0.00/10 (0 صوت)




Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.

صحيفة مدينة الحد الالكترونية
جميع الحقوق محفوظة ل صحيفة مدينة الحد الالكترونية


الرئيسية |الصور |المقالات |البطاقات |الملفات |الجوال |الأخبار |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى