صحيفة مدينة الحد الالكترونية
الأربعاء 19 فبراير 2020

جديد الصور
جديد المقالات
جديد البطاقات
جديد الجوال
جديد الأخبار
جديد الصوتيات




جديد الصور

جديد البطاقات

جديد الأخبار

جديد الجوال

جديد الفيديو

المتواجدون الآن


تغذيات RSS

11-09-12 11:27

تعد الخيول العربية المقدمة من حضرة صاحب الجلالة عاهل البلاد المفدى الى اخيه خادم الحرمين الشريفين من السلالات العربية الاصيلة النقية التي لم يختلط نسلها بدماء الخيل الاخرى وهي عبارة عن خيل عربية من اصايل البحرين من خمس عشر مربط تمتد جذورها الى مايزيد على مئتي عام ، قدم على ظهورها الجد الاكبر لعائلة ال خليفه الكرام المغفور له الشيخ احمد الفاتح و قدم لها الرعاية و الاهتمام حكام البحرين و على رأسهم سيدي جلالة الملك المفدى حمد بن عيسى ال خليفة حتى قدت محط انظار العلم كله لنقاوة دمائها و عدم اختلاطها بدماء الجياد الاخرى فحافظة على اصالتها .
وتنتمي هذه الخيل الى مرابط الخيل التالية :

1- مربط خيل الحمدانيات و قدمت خيل هذا المربط الى البحرين من المملكة العربية السعودية في اوائل القرن التاسع عشر و هي الحمدانية الجوهرا و لقبت بالحمدانية السعودية ان ذاك .

2- مربط خيل الجلابيات وهي من خيل الكحيلة المعروفة بالبنات الخمس والجلابية من خيل العتوب وقد احضرها الى البحرين الشيخ عبدالله بن احمد الخليفة من المملكة العربية السعودية في اوائل القرن التاسع عشر .

3- مربط خيل الملولشات و هي من الخيل العربية التي تمتد جذورها بامتداد تاريخ عائلة ال خليفة الكرام و هي من خيلهم الاصيلة و النقية الدماء.

4- مربط خيل العاديات وهي من خيل الكحيلة المعروفة بالبنات الخمس و كحيلة العاديات من خيل قبائل العجمان بالمملكة العربية السعودية ملكها المغفور له الشيخ حمد بن عيسى الخليفة وخيل هذا المربط تمتاز بالقوة و الاصالة.

5-مربط خيل الشويمات المعروفة انه من البنات الخمس و يرجح من المؤرخين لتاريخ الخيل في البحرين ان هذه الخيل من اقدم الخيل التي تواجدت على ارض البحرين و من الخيل التي يعتز و يفتخر بأمتلاكها حكام ال خليفة الكرام .

6- مربط خيل كحيلة عافص تنسب الى مربط الكحيلة المعروفة بالبنات الخمس وخيل هذا المربط تمتد جذورها الى عمق التاريخ ،خيل هذا المربط تمتاز بالقوة و الاصالة ولا يعلى عليها من اية مرابط اخرى ويفخر بها من يملكها .

7- مربط خيل الكروش من الخيل القديمه التي تنسب الى القبائل العربية بالمملكة العربية السعودية و بالتحديد شيوخ قبيلة شمر بمنطقة حايل في ذلك الوقت.

8- مربط خيل كحيلة بنت ام زرير تنسب الى مربط الكحيلة المعروفة بالبنات الخمس كحيلة بنت ام زرير تمتد جذورها الى نجد بالمملكة العربية السعودية وخيل هذا المربط تمتاز بالقوة و الاصالة والسرعة وهي من الخيل النادرة و المفضلة للمربين و المهتمين بتربية الخيل العربية.

9- مربط خيل المعنقيات وهي الخيل التي عرفت انها من الخيل العربية التي اشتهرت على مستوى العالم و قد احبها وعشقها حكام البحرين و اهتموا في تربيتها و فخروا بها .

10- مربط خيل العبيات من الخيل المعروفة بالبنات الخمس التي تمتد جذورها بامتداد جذور الخيل العربية التي انتشرت بشبة الجزيرة العربية و قد حرص على امتلاكها العديد من الحكام و شيوخ القبائل العربية و التي حرص على امتلاكها حكام البحرين ابا عن جد .

11- مربط خيل الربدات امتد عمر خيل هذا المربط الى مايزيد عن مئتان عام و قد اهدية الى المغفور له الشيخ احمد بن خليفة من احد حكام قبيلة عنيزة بالمملكة العربية السعودية وان اردت التاريخ فستجدة مسجل بتاريخ هذة الخيل .

12-مربط خيل الصقلاوية المعروفة بالبنات الخمس ، من الخيل التي ارتبطة ارتباط وثيق بحكام المملكة العربية السعودية و قد اهدية فرس صقلاوية من المغفور له الملك عبدالعزيز ال سعود الى المغفور له الشيخ حمد بن عيسى ال خليفة في اوائل القرن التاسع عشر .

13- مربط خيل الطويسات خيل هذا المربط نسبة الى قبيلة العنزة بالمملكة العربية السعودية و احضرها الى البحرين المغفور له الشيخ حمد بن عيسى ال خليفة في اوائل القرن التاسع عشر و اهتم بها و حسن صفاتها الوراثية بانتقاء الافحل الاصيلة و القوية لها.

تعليقات 1 | إهداء 0 | زيارات 1351



خدمات المحتوى


التعليقات
#207 Bahrain [ولد الرفاع]
1.00/5 (1 صوت)

12-09-12 02:23
معلومات مهمة عن الخيل العربية
شكرًا للقائمين علي الصحيفة علي اهتمامهم بهذا الموضوع


تقييم
1.00/10 (1 صوت)




Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.

صحيفة مدينة الحد الالكترونية
جميع الحقوق محفوظة ل صحيفة مدينة الحد الالكترونية


الرئيسية |الصور |المقالات |البطاقات |الملفات |الجوال |الأخبار |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى